vendredi 26 février 2016

كتب مهمة في النقد الأدبي للتحميل

كتب سلسلة النقد الأدبي ونظريات الأدب




1- جمال الجزيري: الإبداع والحضارة عند شكري عياد: نقد أدبي. دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني: ط1، أغسطس 2015
"الإبداع والحضارة عند شكري عياد" كتاب نقدي للدكتور جمال الجزيري صادر في أغسطس 2015 عن دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني (دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني حاليا)، ويتناول الكتاب رؤية الناقد المصري شكري عياد للإبداع وعلاقته بالحضارة التي ينشأ فيها وضرورة ارتباط الأشكال الأدبية وتقنياتها بالبيئة الاجتماعية والثقافية والتاريخية التي تنشأ فيها. ويشتمل الكتاب على 278 صفحة من القطع المتوسط، وسنقسم إلى أربعة فصول رئيسية ومقدمتين للطبعة الأولى والثانية وخاتمة. وهذه الفصول هي: الفصل الأول: جذور الرؤية الحضارية عند شكري عياد (ويشمل مقدمة؛ المنهج الأدبي في التفسير؛ تطبيع النص الأرسطي في الثقافة العربية)؛ الفصل الثاني: من نقد الأسطورة إلى نقد الأدب (ويشمل مقدمة؛ نقد الأسطورة: منطق الأسطورة؛ البطل من الأسطورة إلى الأدب؛ الأدب وروح العصر)؛ الفصل الثالث: التأصيل الحضاري (ويشمل مقدمة؛ الأديب/الحضارة/الشكل الأدبي؛ تغير المجتمع/تغير الشكل الأدبي؛ الأديب والشك الأدبي؛ الرؤيا المنطلقة؛ الأدب والقيم الحضارية؛ الاغتراب العربي الزائف؛ الأدب والتراث)؛ الفصل الرابع: موقف عياد من الحداثة (ويشمل مقدمة؛ التراث الحي/التراث المقتول؛ الحداثيون العرب والعالمية الزائفة؛ الحداثة المستوردة/الكفر بالمجتمع؛ رفض التراث/التراث الرافض؛ الحداثة ونفي العروبة؛ الأديب ضرورة حضارية؛ الحداثة العربية البديلة)











2- أشرف إبراهيم زيدان: الرواية الكندية: مارجريت أتود نموذجا. نقد أدبي. دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني: ط1، أغسطس 2015.
"الرواية الكندية: مارجريت أتود نموذجا" كتاب نقدي للدكتور أشرف إبراهيم زيدان (جامعة بوسعيد بمصر) صادر في أغسطس 2015 عن دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني (دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني حاليا)، ويتكون الكتاب من 323 صفحة من القطع المتوسط، وسنقسم إلى سبعة فصول: يتناول الناقد في الفصول الثلاثة الأولى السمات العامة للأدب الكندي ومحطاته التاريخية ويلقي الضوء على مسيرة الرواية الكندية منذ بداياتها حتى الآن. ويخصص الفصول الأربعة الباقية في الكتاب لروايات مارجريت أتود، فيقدم لنا سيرتها الذاتية في الفصل الرابع ويتناول الثورة والإبداع في روايتها امرأة صالحة للأكل في الفصل الخامس. ويتناول في الفصل السادس الدكتاتورية الدينية والعسكرية في روايتها حكاية خادمة، ويقرأ في الفصل السابع روايتها السطح على ضوء هيمنة الجنوب ورعب الشمال. وفي نهاية الكتاب قائمة بالكتب الصادرة في هذه السلسلة وروابط تحميلها.









3- جمال الجزيري: الحوار مع النص: جماعة بدايات القرن نموذجا. نقد أدبي. دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني: ط1، أغسطس 2015.
"الحوار مع النص: جماعة بدايات القرن نموذجا" كتاب نقدي للدكتور جمال الجزيري صادر في أغسطس 2015 عن دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني (دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني حاليا)، ويتكون الكتاب من 327 صفحة من القطع المتوسط، بقوم الكتاب على فكرة ضرورة الإنصات للصوت الخاص للنص الأدبي، دون فرض مقولات أو نظريات مسبقة عليه، وينقسم إلى مقدمة وثلاثة فصول، وهي: الفصل الأول: تمنع النص الشعري عند عبد الحكم العلامي (التمنع الفني؛ العتبات؛ الحركات المبرمجة للديوان؛ جدل الماضي والحاضر؛ صراع الصوت الواقعي والصوت الذكروي؛ بين التوحد والانقسام؛ تصعيد الروح)؛ الفصل الثاني: جماليات الضمير في "ولي اختيار الأرض" لخالد الأنشاصي (مقدمة؛ ضمير المتكلم؛ ضمير المخاطب؛ ضميرا المتكلم والمخاطب؛ تعدد الضمائر/تعدد الأصوات)؛ الفصل الثالث: جماليات السرد الجمعي في مجموعة "روج أبيض" لزاهر الغازيابي (مقدمة؛ الراوي الجمعي؛ حركية الألوان؛ دلالة الأسماء؛ دلالة غياب الاسم). وفي نهاية الكتاب قائمة بالكتب الصادرة في هذه السلسلة وروابط تحميلها.











4- هيفاء حمَّاد: دراسات في ومضات قصصية. نقد أدبي. دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني: ط1، أغسطس 2015
"دراسات في ومضات قصصية" كتاب نقدي للكاتبة السورية هيفاء حماد صادر في أغسطس 2015 عن دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني (دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني حاليا)، ويتكون الكتاب من 108 صفحة مقسمة على مقدمة و15 مقالة ودراسة نقدية، ونشأت الدراسات الواردة في الكتاب في مجموعة سنا الومضة القصصية، فكتبت الأستاذة هيفاء حماد المقالات والدراسات الواردة في هذا الكتاب لتنشر في مجلة سنا الومضة القصصية أو لتكون مصاحبة لكتب كتَّاب الومضة المنشورة في سلسلة ومضات قصصيدة التي تصدر عن دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني أيضا. ويضم هذا الكتاب مقالات ودراسات عن الكتّاب: جمال الجزيري وعصام الشريف ومحمود كامل مصطفى ومحمد الحديني من مصر وبسام جميدة ووفاء شبلي وفيصل البصري من سوريا وحسونة العزابي ويوسف الكميتي من ليبيا وأسماء عطة من المغرب وفاطمة مراد من لبنان. وفي نهاية الكتاب قائمة بالكتب الصادرة في هذه السلسلة وروابط تحميلها.




5- عبد الجواد خفاجي: تغريب القصيدة العامية: دراسات في الشعر اللهجي المصري. ط1، نوفمبر 2015.
"تغريب القصيدة العامية: دراسات في الشعر اللهجي المصري" كتاب نقدي للناقد والقاص والروائي والشاعر المصري عبد الجواد خفاجي، صادر عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني، ويقع الكتاب في 331 صفحة من القطع المتوسط، ويتناول فيه الناقد، بعد المقدمة النظرية عن مفهوم شعر العامية والمفاهيم الأخرى المتداخلة معه، عدة دواوين لعدد من شعراء العامية المصريين مثل عبد الرحمن الأبنودي وأبو العرب أبو اليزيد وعشري عبد الرحيم وعلي رضوان وعبد الرافع الأنصاري. كما يشمل الكتاب سيرة ذاتية للناقد وقائمة بالكتب الصادرة في السلسلة وروابط تحميلها.










6- جمال الجزيري: قراءة الثورة بأثر رجعي: دراسة في قصائد خديجة للسماح عبد الله. ط1، نوفمبر 2015.
"قراءة الثورة بأثر رجعي: دراسة في قصائد خديجة للسَّمَّاح عبد الله" كتاب نقدي للأديب والناقد المصري الدكتور جمال الجزيري صادر في نوفمبر 2015 عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني، ويقع الكتاب في 346 صفحة من القطع المتوسط ويتكون من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة، ويتناول فيه الدكتور جمال الجزيري بعض قصائد القسم الأول من ديوان "خديجة بنت الضحى الوسيع" الصادرة طبعته الأولى في عام 1988 على ضوء معطيات ثورة يناير 2011، وبعد المقدمة يوجد فصل نظري يتناول الرؤية النقدية للمؤلف التي يتناول قصائد الديوان على ضوئها، ثم يتناول في كل فصل من الفصول التالية قصيدة من قصائد الديوان من ناحية كون كل قصيدة خطابا شعريا في حد ذاتها ويحلل آليات هذا الخطاب، كما ينظر للقصائد الموجودة في قسم "قصائد إلى خديجة" بالديوان على أنها متتالية شعرية تنبني على بعضها البعض. وفي نهاية الكتاب قائمة بالكتب الصادرة في سلسلة النقد هذه وروابط تحميلها.



7- جمال الجزيري:الزمن ودلالاته في شعر السمّاح عبد الله. ط1، نوفمبر 2015.
"الزمن ودلالاته في شعر السماح عبد الله" كتاب نقدي للأديب والناقد المصري الدكتور جمال الجزيري صادر في نوفمبر 2015 عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني، ويقع الكتاب في 152 صفحة من القطع المتوسط ويشتمل على مقدمة وفصلين، فيتناول في الفصل الأول "البُعد الزمني في ديوان أحوال الحاكي" للشاعر المصري السَّمَّاح عبد الله، ويتناول في الفصل الثاني "تداخل الأصوات وتفكيك الأيديولوجية الزمنية في ديوان متى يأتي الجيش العربي" للشاعر. وفي نهاية الكتاب بعد السيرة الذاتية للمؤلف وروابط تحميل كتبه الورقية والإلكترونية، توجد قائمة بالكتب الصادرة في هذه السلسلة وروابط تحميلها.



8- جمال الجزيري: تجليات الزمن في ديوان مديح العالية للسمَّاح عبد الله: دراسة ومعجم. ط1، نوفمبر 2015.
"تجليات الزمن في ديوان مديح العالية للسَّمَّاح عبد الله: دراسة ومعجم" كتاب نقدي للأديب والناقد المصري الدكتور جمال الجزيري صادر في نوفمبر 2015 عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني، ويقع الكتاب في 195 صفحة من القطع المتوسط، ويشتمل بعد المقدمة على فصلين، يتناول الناقد في الفصل الأول صورة الزمن في الديوان المذكور، وفي الفصل الثاني يضع معجمًا لكل الألفاظ التي تحتمل دلالة زمنية في الديوان، فيتناول في كل باب التجليات الزمنية لهذه الألفاظ وكيف أن بعض الألفاظ التي لا تحتمل دلالة زمنية في المعجم العربي قد تكتسب في السياق الشعري دلالة زمنية. وفي نهاية الكتاب بعد السيرة الذاتية للمؤلف وروابط تحميل كتبه الورقية والإلكترونية، توجد قائمة بالكتب الصادرة في هذه السلسلة وروابط تحميلها.







9- جمال الجزيري: الأدب والثورة: دراسة في رواية قُشتمر لنجيب محفوظ. ط1، نوفمبر 2015.
"الأدب والثورة: دراسة في رواية قشتمر لنجيب محفوظ" كتاب نقدي للأديب والناقد المصري الدكتور جمال الجزيري صادر في نوفمبر 2015 عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني، ويقع الكتاب في 159 صفحة من القطع المتوسط، ويشتمل بعد المقدمة على ثلاثة فصول وخاتمة، فيتناول في الفصل الأول مفهوم الثورة والعلاقة بين الأدب والثورة والمفاهيم المختلفة التي تتولد عن هذه العلاقة، ثم يتناول في الفصل الثاني الإطار السردي لرواية قشتمر ومفهوم الإطار السردي وعلاقته بالرواية التي يؤطّر لها، ثم يتناول في الفصل الثالث ثورة 1919 في الرواية، ثم تأتي الخاتمة لتلخص بعض النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وفي نهاية الكتاب بعد السيرة الذاتية للمؤلف  وروابط تحميل كتبه الورقية والإلكترونية، توجد قائمة بالكتب الصادرة في هذه السلسلة وروابط تحميلها.










10- محمود الرجبي: وجهة نظر: في قصيدة الهايكو العربية. دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: ط1، ديسمبر 2015.
"وجهة نظر: في قصيدة الهايكو العربية" كتاب نقدي للكاتب الأردني محمود الرجبي صادر في ديسمبر 2015 عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني، ويتكون من 77 صفحة من القطع المتوسط، ويشمل مقالا بعنوان "الهايكو والرأي المختلف" ومقالا بعنوان "في الهايكو وفي المجاز"، بالإضافة إلى مختارات من قصائد الهايكو للكاتب وسيرته الذاتية وروابط تحميل كتبه وقائمة بالكتب الصادرة في السلسلة وروابط تحميلها.



11- جمال الجزيري: مقدمة نقدية في قصيدة الهايكو: نقد أدبي. دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: ط1، فبراير 2016
"مقدمة نقدية في قصيدة الهايكو" كتاب نقدي للدكتور جمال الجزيري صادر في فبراير 2016 عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني، ويشتمل على 330 من القطع المتوسط ويتكون من مقدمة  23 فصلا ويتناول بعض القضايا النظرية والتطبيقية في كتابة قصيدة الهايكو ومفهوم شعر الهايكو وما يميزه عن أنواع الشعر الأخرى، كما يشتمل على قائمة بكل دواوين الهايكو الصادرة عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني (دار حمارتك العرجا للنشر الإلكتروني سابقا) وروابط تحميلها. وفصول الكتاب كالتالي: قصيدة الهايكو عند باشو؛ قصيدة الهايكو عند الشاعرة اليابانية تشي يو ني؛ قصيدة الهايكو عند الشاعر الأمريكي إزرا باوند؛ قصيدة الهايكو عند الشاعرة الأفروأمريكية سونيا سانشيز؛ ما معنى الهكيدة أوقصيدة الهايكو؟؛ الهايكو والمشهدية؛ الهايكو والدهشة؛ الهايكو والتأويل؛ اللغة والمجاز: نظرة أولية؛ المجاز في قصيدة الهايكو: نظرة أولية؛ الهكيدة بين الحقيقة والمجاز؛ هل الهايكو محنة؟؛ دع ما في اليابانية لليابانيين وما في الهكيد للعرب؛ ما الذي تبقى من المدرسة التصويرية في الشعر؟؛ هل الصورة شيء بصريٌّ؟؛ هل ينبغي على قصيدة الهايكو أن تكون تصويرية؟؛ حوار أجراه معي نادي الهايكو العربي؛ فن الهكيد مفهومه وإشكالاته؛ مشاركتي في تحقيق بسام جميدة عن الهكيدة؛ هل لقصيدة الهايكو مستقبل في الثقافة العربية؟؛ قصيدة الهايكو عند محمود الرجبي؛ نحو هايكو عربي: مقدمة ديواني "لعنات طبيعتك البائسة"؛ مقدمتي لديوان "العصفور قال لي"  لمحمود الرجبي

مواضيع ذات صلة

كتب مهمة في النقد الأدبي للتحميل
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة